1ـ التخلص من الأفكار السلبية، التي تحمل دائما المسؤولية للآخرين، ومحاولة إحلال أفكار إيجابية وموضوعية محلها.
2ـ الحديث المباشر مع الزملاء، في حال وجود أشياء غير مفهومة أو سوء تفاهم، وتجنب الحديث في غيابهم أو ترك الأمور تتراكم.
3ـ لا يجب أن تتجاوز مجموعة العمل سبعة أفراد، ففي حال وجود أعضاء كثر داخل المجموعة، يميل البعض إلى الخمول وينتظرون من الآخرين انجاز العمل مكانهم.
4ـ مراعاة التنوع داخل مجموعة العمل، كل حسب تخصصه ونقاط قوته، وإعطاء الفرصة لأعضاء المجموعة لإبراز كفاءاتهم بدل توظيف أعضاء جدد لهم نفس كفاءات العاملين الحاليين.
5 ـ ضرورة الاعتراف المتبادل وثناء الزملاء على بعضهم البعض.
6ـ التركيز على نجاح العمل الجماعي بدل الأداء الشخصي لكل فرد داخل المجموعة.
7ـ الاستفادة من العطل وأخذ قسط من الراحة بشكل منتظم، لأنه يساعد على تقييم العمل من بعد. وينصح الخبراء بتنظيم لقاءات بين الزملاء خارج العمل، والابتعاد عن أجواء العمل، لأن ذلك يساهم في خلق التقارب بينهم، نقلاً عن صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية.
2ـ الحديث المباشر مع الزملاء، في حال وجود أشياء غير مفهومة أو سوء تفاهم، وتجنب الحديث في غيابهم أو ترك الأمور تتراكم.
3ـ لا يجب أن تتجاوز مجموعة العمل سبعة أفراد، ففي حال وجود أعضاء كثر داخل المجموعة، يميل البعض إلى الخمول وينتظرون من الآخرين انجاز العمل مكانهم.
4ـ مراعاة التنوع داخل مجموعة العمل، كل حسب تخصصه ونقاط قوته، وإعطاء الفرصة لأعضاء المجموعة لإبراز كفاءاتهم بدل توظيف أعضاء جدد لهم نفس كفاءات العاملين الحاليين.
5 ـ ضرورة الاعتراف المتبادل وثناء الزملاء على بعضهم البعض.
6ـ التركيز على نجاح العمل الجماعي بدل الأداء الشخصي لكل فرد داخل المجموعة.
7ـ الاستفادة من العطل وأخذ قسط من الراحة بشكل منتظم، لأنه يساعد على تقييم العمل من بعد. وينصح الخبراء بتنظيم لقاءات بين الزملاء خارج العمل، والابتعاد عن أجواء العمل، لأن ذلك يساهم في خلق التقارب بينهم، نقلاً عن صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق