.
ويمكن
استعراض عدداً من الخطط التي تتطلب مدخلات تسويقية طبقاً لاقتراح (كوتلر) في هذا
الشأن وذلك على النحو التالي :
1. الخطة
العامة للمنظمة :
تستخدم
لوصف النشاط الكلي للمنظمة . وقد تكون طويلة أو متوسطة أو قصيرة الأجل . وتتعامل
هذه الخطة مع رسالة المنظمة , واستراتيجيات النمو , ومحفظة القرارات , وقرارات
الاستثمار , والأهداف والغايات الحالية . ولا تحتوي هذه الخطة أي تفصيلات عن
الأنشطة الخاصة بالإدارات أو الوحدات داخل المنظمة .
2. خطة
الإدارات أو الأقسام :
تتشابه
مع خطة المنظمة وتصف الاستراتيجيات التسويقية , والمالية , والإنتاجية , وكذلك
استراتيجيات الموارد المالية التي يمكن استخدامها في الأجل القصير أو المتوسط أو
الطويل , والتي تساعد في تحقيق النمو والربحية .
3. خطة
خط المنتجات :
وتصف
الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات المرتبطة بخط منتجات معين . ويكون مدير خط
المنتجات مسئولا عن إعداد هذه الخطة .
4. خطة
السلعة :
تصف
هذه الخطة الأهداف والاستراتيجيات , والتكتيكات المرتبطة بسلعة معينة أو مجموعة
معينة من السلع , ويكون مدير السلعة هو المسؤول عن إعداد هذه الخطة .
5. خطة
العلامة :
يكون مدير العلامة هو
المسؤول عن إعداد هذه الخطة . وتصف هذه الخطة الأهداف والاستراتيجيات , والتكتيكات
المرتبطة بعلامة تجارية / اسم تجاري معين .
6. خطة
السوق :
ويتم إعداد هذه الخطة لتنمية (أو تطوير)
أو خدمة سوق محدد . وإذا كان لدى الشركة مديرين مسئولين عن العلامات والمنتجات والأسواق
فإن مسؤولية إعداد خطة السوق تقع على عاتق مديري الأسواق .
7. خطة
السلعة -
السوق :
ترتبط هذه الخطة بتسويق سلعة أو مجموعة من
السلع المعينة , أو خط منتجات معين في منطقة جغرافية أو سوق ( صناعي , استهلاكي )
معين .
8. الخطة
الوظيفية :
ويتم إعداد هذه الخطة لنشاط رئيسي معين
مثل التسويق ( خطة التسويق ) , والإنتاج ( خطة الإنتاج أو التصنيع ) , والتمويل (
الخطة المالية ) وهكذا . وتصف هذه الخطة الأنشطة أو الوظائف الفرعية المرتبطة
بالوظيفة الرئيسية . فخطة التسويق تحتوي على مجموعة الخطط الخاصة بالآتي على سبيل
المثال :
· خطة
الإعلان .
· خطة
رجال البيع .
· خطة
التسعير .
· خطة
تنشيط المبيعات .
· خطة
بحوث التسويق .
· خطة
التوزيع .
خطوات التخطيط :
1. التأكد
من وجود فرصة أو البحث عن الفرص ( وهذا يتطلب تحليل الموقف الحالي للمنظمة والسوق
, والبيئة ...الخ ) .
2.
تحديد الأهداف .
3.
تحديد البدائل الممكنة
( أو الاستراتيجيات البديلة ) والافتراضات المرتبطة بكل بديل .
4.
تقييم البدائل (
الاستراتيجيات ) .
5.
اختيار البديل
المناسب .
6.
تصميم الخطة الرئيسية
.
7.
تكوين الخطط الفرعية
.
8.
التنفيذ والمتابعة
المستمرة .
فنقطة البداية في أي
عملية تخطيط هي محاولة / ضرورة الإجابة على تساؤل مؤداه :
ما
هو حجم المبيعات الذي تأمل المنظمة تحقيقه خلال فترة زمنية معينة لتحقيق رقم معين
من الأرباح أو نسبة معينة من مبيعات الصناعة ؟
إن الإجابة على هذا التساؤل تستلزم القيام
بالتحليل التسويقي وتنمية خطة تسويقية . وبعد الموافقة على هذه الخطة تبدأ
الإدارات الأخرى ( الإنتاج , التصنيع , القوى العاملة , التمويل ...وغيرها ) في
وضع الخطط الخاصة بها والتي تساعد في تنفيذ الخطة التسويقية . وهذا يعني أن الخطة
التسويقية – باختصار – هي أساس التخطيط لباقي الأنشطة الأخرى داخل المنظمة .
مكونات الخطة التسويقية
هناك عدداً من الموضوعات والجوانب
والمكونات التي يجب أن تتوافر أو تتضمنها كل خطة بغض النظر عن أي اختلافات بين
المنظمات . فخطة السلعة أو العلامة مثلاً يجب أن تحتوي على المكونات الآتية :
1. ملخص
الخطة :
يجب أن تفتتح الخطة بصفحة أو اثنتين
تنطوي على الأهداف والحقائق والتوصيات التي تحتويها .
2. تحليل
الموقف :
يعتبر تحليل الموقف أو تحديد أين تقف
المنظمة في الوقت الحالي من أكثر مكونات أو خطوات إعداد الخطة أهمية . فالخطط
الغير فعالة تكون دائماً نتيجة لعدم اكتراث أو خبرة المدير بأهمية تحليل الموقف ,
وبالنسبة للموضوعات أو الجوانب التي ينطوي عليها تحليل الموقف يمكن استعراضها
باختصار كالأتي :
1) العوامل
المرتبطة بالمزيج التسويقي للمنظمة :
· سياسات
السلعة : ( خط / خطوط المنتجات , مركز كل سلعة من حيث تميزها عن السلع الأخرى
للمنافسين وجودتها , الغلاف , الخدمات المرتبطة بها , مزيج السلعة " العمق ,
الاتساع , الترابط " , مراحل دورة حياة كل سلعة , الأسماء أو العلامات
التجارية ) .
· سياسات
التوزيع : ( القنوات المستخدمة والغير مستخدمة في توزيع السلعة , جودة ودرجة
التغطية لكل قناة وللقنوات ككل , هل تستخدم أسلوب التوزيع الانتقائي أو الحصري أو
الشامل , الخدمات التي تقدمها المنظمة لقنوات التوزيع , اتجاهات الأوساط التجارية
نحو المنظمة ) .
· مزيج
الاتصال التسويقي ( الترويج ) : المخصصات أو ميزانية الترويج بالمقارنة بمخصصات
المنافسين , حجم أو عدد رجال البيع ونوعياتهم وأدوارهم , مدى فاعلية الإعلان , الوسائل
الإعلانية المستخدمة .
· التسعير
: سياسات وممارسات وطرق التسعير المستخدمة وتلك التي يستخدمها المنافسين بالنسبة
للقطاعات السوقية وللسلع والتكاليف والضمانات والخدمات التي تقدمها المنظمة ,
علاقة السعر بمرونة الطلب , طبيعة وهيكل نماذج السوق السائدة , اتجاهات مستويات الأسعار
, الخصم الممنوح ( تجاري , نقدي , جغرافي , ترويجي ..) .
2) المستهلك
:
من
هو المستهلك النهائي , من يتخذ قرار الشراء , من يؤثر على قرار الشراء , ومدى
تكرار الشراء ..الخ .
3) العوامل
الاقتصادية :
على مستوى الدولة وعلى مستوى الصناعة ومن
أمثلتها :
· السياسات
الحكومية المالية وسياسات التصدير والاستيراد , العوامل المرتبطة والمؤثرة على
الطلب , التنبؤ به , المنافسة , التنبؤ بمبيعات الصناعة.
· المبيعات
الحالية والمتوقعة للمنظمة , ودورة الأعمال , حصة المنظمة من السوق , الأرباح .
· تحديد
الفجوة التخطيطية .
4) العوامل
الاجتماعية والثقافية :
المؤثرة على قرارات الشراء لدى المستهلك والتغير
فيها , خصائص السلوك الشرائي , درجة تكرار الشراء , وحركة السكان .
5) الأسواق
المخدومة حالياً :
والتي لم يتم خدمتها من حيث الحجم والموقع
والربحية , والتغير في هيكل الأسواق .
6) القيود
الخاصة والداخلية .
7) الفرص
الحالية والمرتقبة .
8) التهديدات
الحالية والمرتقبة .
9) المشكلات
وجوانب الضعف .
10)
جوانب القوة أو مجالات
القوة الدافعة للمنظمة .
1. الأهداف
والغايات :
في ضوء تحليل الموقف يمكن للمنظمة معرفة
أين تقف الآن , وإلى أين يجب أن تتجه , ومن ثم فإن الإدارة التسويقية يجب أن تضع
أهداف وغايات محددة بشرط أن تلقى قبول الإدارة العليا . وتجدر الإشارة إلى أن
الإدارة العليا تضع فقط الأهداف العامة التي تسعى المنظمة ككل إلى بلوغها . وعلى
أساس هذه الأهداف تقوم الإدارات والأقسام بوضع أهدافها .
2. الاستراتيجيات
:
في هذا الجزء من الخطة يتم تصميم وبناء
وصياغة الإستراتيجية الرئيسية التي ستحقق الأهداف المطلوب بلوغها . وفي هذا الشأن
يجدر بالذكر ما يلي :
·
إن مدير التسويق يجب
أن يصمم عدداً من الاستراتيجيات البديلة لمواجهة أي تغير في الظروف .
· إن
الإستراتيجية التسويقية ليست مجموعة معينة من التصرفات أو الأنشطة والأعمال
المحددة ولكنها تشير أو تنطوي على تحديد ما هي المجالات التي سوف توجه إليها
الجهود الرئيسية للمنظمة ككل لتحقيق الهدف الأساسي .
· إن
الهدف الرئيسي وما يرتبط به من توجهات عامة لجهود المنظمة يتولد منه أهدافاً فرعية
. فمثلاً إذا كان الهدف الأساسي للمنظمة هو " زيادة المبيعات " فإن هذا
الهدف يمكن أن ينقسم إلى ثلاثة أهداف فرعية . فزيادة المبيعات يمكن تحقيقها من
خلال * زيادة متوسط سعر الوحدات المباعة , * زيادة حجم المبيعات , * محاولة رفع
كمية المبيعات بأعلى سعر ممكن . كما أن زيادة حجم المبيعات تحقيقه مثلاً من خلال :
* تنمية السوق ورفع معدل نموه , * زيادة حصة المنظمة من السوق ..وهكذا .
·
يجب على مدير التسويق
مراعاة الوضوح والدقة في صياغة الإستراتيجية كلما أمكن .
· عند
قيام مدير التسويق بتصميم وبناء الإستراتيجية العامة يجب مناقشة مدير الأنشطة
الرئيسية الأخرى بالمنظمة .
3. البرنامج
/ البرامج ( التكتيكات ) :
البرامج أو التكتيكات هي خطط فرعية , وإذا
كانت صياغة الإستراتيجية توضح الإطار العام لكيفية تحقيق الأهداف , فإن تحقيق هذه
الأهداف يتطلب تحديد التصرفات أو التكتيكات اللازمة أو الواجب إتباعها في هذا
الشأن , وكذلك تحديد الأشخاص المسئولون عن تنفيذ أو القيام بهذه التصرفات أو
التكتيكات .
4. الموازنات
:
في ضوء الأهداف والاستراتيجيات والبرامج
أو التصرفات المخططة يستطيع المدير تصميم الموازنة الخاصة بتنفيذ الأنشطة
والعمليات . والموازنة بصفة عامة هي عبارة عن خطة مترجمة إلى لغة الأرقام . وبمعنى
آخر هي قائمة تحتوي على الأرباح والخسائر والإيرادات والمصروفات المتوقعة , حيث
يعكس الجانب الخاص بالإيرادات عدد الوحدات المتوقع بيعها في ظل سعر أو متوسط سعر
معين . أما الجانب الأخر فهو المصروفات المتوقعة ( والخاصة مثلاً بتكاليف الإنتاج
والتوزيع والتسويق ...وغيرها ) والفرق بين الجانبين ( الإيرادات والتكاليف أو
المصروفات ) فيمثل الأرباح أو الخسائر المتوقعة وكما هو الحال في الاستراتيجيات
يجب على المدير – مدير التسويق – وضع عدد من الموازنات البديلة لمواجهة أي تغير
يحدث في الظروف . وبمجرد الموافقة على الموازنة المقترحة يتم وضع جداول الإنتاج والقوى
العاملة والتسويق والإمداد والتموين.
5. الرقابة
:
أخر جزء في الخطة يعكس الإجراءات
والمعايير الرقابية التي سوف تستخدم لقياس مدى التقدم في إنجاز الخطط والأنشطة .
وفي بعض الحالات ينطوي الجزء الخاص بالرقابة على بعض التصرفات الموقفية الواجب
إتباعها في حالة التغيير في الظروف أو ظهور تحديات جديدة مثلاً .
أساليب
التخطيط
تتعدد أساليب ومداخل
التخطيط التسويقي بتعدد أهدافه والظروف المحيطة بالمنظمة وخصائص المنظمة أيضاً .
وبوجه عام فإن نقطة البداية في عملية التخطيط هي التنبؤ بالمبيعات . وكما تتعدد
أساليب التخطيط وتتباين تتعدد أيضاً أساليب التنبؤ بالمبيعات . أما بخصوص مداخل
بناء وتنمية الخطط التسويقية فيمكن ذكر بعضها بدون شرح على النحو الآتي :
1.
التخطيط على أساس حجم
المبيعات .
2.
مداخل التخطيط على
أساس الربح المستهدف .
3.
مدخل تعظيم الأرباح .
المدخل التاريخي .